سياسة المساهمة

التمهيد:

الهدف من هذه السياسة تحديد المبادئ والتوجيهات اللازمة وآليات جمع المساهمات المالية من خلال منصة جود الإسكان. "إحدى مبادرات مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية"


التعريف والغرض:

جود الإسكان هي منصة وطنية غير ربحية متخصصة في مجال توفير الحلول الإسكانية للأسر الأشد حاجة، وهي تقدم خدماتها وما تحصل عليه من مساهمات للمستفيدين الأشد احتياجاً بالشراكة مع الجمعيات الأهلية في جميع مناطق المملكة.


التزامات المتبرع:

  • يقر المساهم عند استخدامه لهذه المنصة بأهليته القانونية لتقديم هذه المساهمة.
  • يوافق المساهم على الشروط والأحكام، كما يوافق على حق المنصة المُطلق في تعديلها وتغييرها في أي مرحلة.
  • يقر المساهم بسلامة ونقاء وشرعية مصدر الأموال التي ساهم بها وبصحة كافة البيانات ذات العلاقة بمساهمته.
  • المبالغ التي يتم سدادها من المساهم ( أو من وكيله ) هي من حر ماله وليس عليها أي مشاكل قانونية، وليس له حق المطالبة بإرجاع المبلغ، إلا بعد موافقة صاحب الصلاحية في المنصة.
  • يفوض المساهم منصة جود الإسكان بالقيام بكافة الأعمال في سبيل إيصال المساهمات وإنهاء جميع الإجراءات ذات العلاقة عبر شركاء المنصة سواء من الجهات الحكومية أو الجمعيات الأهلية الشريكة.
  • يتحمل المساهم المسئولية منفرداً في حال مخالفته أياً من أنظمة أو قوانين المملكة أو القوانين الدولية والقرارات التي تشمل ما يلي:
  1. نظام مكافحة الإرهاب.
  1. نظام مكافحة غسيل الأموال
  1. أنظمة وقرارات الأمم المتحدة الموقع عليها من المملكة.
  1. القرارات والقواعد ذات العلاقة بالممارسات المحظورة.
  1. الأنظمة ذات العلاقة.

الاسترداد:

  • تخضع سياسة الاسترداد للقوانين الرسمية المعمول بها بالمملكة العربية السعودية ، وبما لا يتعارض مع أي إجراءات أو أنظمة معتمدة لدى البنك المركزي السعودي SAMA ، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
  • يمكن تقديم طلب لاسترداد عملية التبرع خلال فترة لا تزيد عن يومين من تاريخ عملية التبرع .
  • تخضع سياسة الإسترداد للقوانين الرسمية المعمول بها بالمملكة العربية السعودية ، وبما لا يتعارض مع أي إجراءات أو أنظمة معتمدة لدى البنك المركزي السعودي SAMA ، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
  • يمكن تقديم طلب لاسترداد عملية التبرع خلال فترة لا تزيد عن يمين من تاريخ عملية التبرع 
  • تخضع سياسة الإسترداد للقوانين الرسمية المعمول بها بالمملكة العربية السعودية ، وبما لا يتعارض مع أي إجراءات أو أنظمة معتمدى لدى البنك المركزي السعودي SAMA ، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.
  • يجب تقديم الطلب من خلال النموذج المحدد لذلك من خلال صفحة (الإبلاغ عن مشكلة) .
  • إذا كانت عملية التبرع تمت عبر منصة جود الإسكان مباشرة ، فسيتم معالجة طلب الاسترداد خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم عمل.
  • إذا كانت عملية التبرع تمت عبر قنوات التبرع الأخرى في منصات أو تطبيقات أخرى (مثلاً : تطبيق مصرف الراجحي ، تطبيق البنك الأهلي السعودي ، محفزة مالية ، موقع سكني ، موقع إيجار ، .. إلخ) . فسيتم معالجة طلب الاسترداد خلال فترة لا تتجاوز 45 يوم عمل .
  • اذا كان طلب الاسترداد يتطلب توفير  وثائق داعمة ، سيتم التواصل عبر البريد الإلكتروني المسجل في طلب الاسترداد لتوفير الوثائق والمستندات النظامية والقانونية لعملية التبرع . وفي حال تأخر أو عدم تجاوب المتبرع لأكثر من 5 أيام من تاريخ التواصل سيتم تجاهل وإغلاق الطلب . ويتعين على المتبرع إعادة فتح طلب استرداد جديد 
  • إذا كانت عملية التبرع تمت عبر البطاقات الائتمانية (مثلاً : Visa ، Masteracard ، AmericanExpress ، إلخ) ، فقد يتم خصم بعض الرسوم الإدارية المتعلقة بإجراءات الاسترداد من المبلغ الإجمالي الخاص بعملية التبرع.
  • للمؤسسة الحق الكامل في رفض إعادة الأموال للمتبرع إذا تبين وجود تحايل وسوء نيه من المتبرع أو أن التبرع تم بالنيابة عن طرف آخر.
  • إذا كانت عملية التبرع تمت عبر عملة مختلفة عن الريال السعودي (SAR) ، فقد يتم خصم بعض الرسوم الإدارية المتعلقة بإجراءات تحويل العملة أو  بسبب تقلب سعر الصرف أو الرسوم المصرفية أو الرسوم الإدارية.


أحكام أخرى:

  • للمستخدم (المسجل) في المنصة الاطلاع على المبالغ التي ساهم بها، وذلك من خلال صفحة "المستخدم".
  • تذهب جميع المساهمات لتوفير مسكن، أو لتسديد الإيجارات أو مسارات الترميم  للحالات المعلنة، كما يتم، عند الحاجة، اقتطاع نسبة محددة من اللجان المختصة بعد موافقتها لا تتجاوز 7% من غير الزكاة لتغطية التكاليف والرسوم الخاصة بالمنصة والجمعيات الشريكة وضمان استدامتها
  • يتم صرف المساهمات العامة لاستكمال الحالات الأشد حاجة وفق سياسات المنصة.
  • في حالة تعثر المشروع المُتبرع لأجله -لسبب غير راجع للمنصة- فإن المتبرع يوافق على تحويل المبلغ لمشروع مشابه من المشاريع المدرجة في المنصة وتلتزم المنصة بذلك.
  • في حال تغير حال المستفيد أو رفض المستفيد للمنتج السكني فإنه يتم توجيه الدعم لأسرة أخرى مشابهة لحالة الأسرة السابقة.
  • هذه السياسة قابلة للتعديل، ويسري العمل بأي تعديل قد يطرأ عليها فور نشره من خلال المنصة.